سلفاكير يطالب حاكم اعالي النيل بمصالحة المجتمعات وعدم اعادتها للحرب مرة اخرى

جوبا/نادوس
طالب رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت حاكم ولاية اعالي النيل الجديد بضرورة استعادة السلام و الاستقرار لارجاء الولاية ومصالحة المجتمعات المحلية فيما بينها.
وقال الرئيس كير في كلمة له خلال مراسم اداء القسم للحاكم الجديد الجنرال بوضوك ايانق اني ونائبه تور مونجبونج بالقصر الرئاسي بجوبا :” انا اؤمن بانكم ستستطيعان توحيد المجتمع المحلي في اعالي النيل لانكم من دم واحد ، انا ناثق من انكم لن تعيدوا المجتمعات هناك للحرب مرة اخرى”.
من جانبه اكد حاكم ولاية اعالي النيل المعين حديثا على انه سيعمل مع نائبه من اجل تحقيق الوحدة و المصالحة ، مشيرا الى انه سيقوم بتتويج الصداقة اليت تجمعه مع نائبه على ارض الواقع لتجاوز كافة المرارات.
وزاد بوضوك ايانق اني بالقول:” المشكلة الموجودة في اعالي النيل مشكلة كبيرة وافتكر ان تعاوني مع زميلي وصديقي نائب الحاكم سينعكس على ارض الواقع ، ونحن سنعمل من اجل تعزيز السلام و المصالحة في الولاية”.

وقال زعيم المعارضة المسلحة ونائب رئيس الجمهورية ، ريك مشار انه قام بترشيح بوضوك بديلا عن الجنرال جونسون اولونج بعد ان رفض الاخير قدومه الى جوبا لاجراء مشاورات اولية .
واضاف مشار في كلمته بمناسبة تعيين حاكم ولاية اعالي النيل ممثلا لحصة المعارضة المسلحة في قسمة السلطة :” لقد قمنا بهذا الترشيح لرغبتنا في ضرورة تحقيق السلام والمصالحة في اعالي النيل”
والجمعة الماضية اصدر الفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان قرارا جمهوريا بتعيين حاكم ولاية اعالي النيل بترشيح من زعيم المعارضة المسلحة ريك مشار تينج.
وبتعيين حاكم ولاية أعالي النيل تكون الأطراف الرئيسية في الحكومة و المعارضة قد حسمت الخلاف الذي طرأ مؤخرا حول المنصب بسبب رفض الرئيس كير تعيين مرشح المعارضة السابق الفريق جونسون اولينج طابو بسبب خشيته من أن يقود تعيينه لانفجار الأوضاع بين المجتمعات المحلية بالولاية.
وتم أيضا بموجب القرار الرئاسي تعيين تور مونج بونج نائبا لحاكم ولاية أعالي النيل من جانب الحكومة بحسب نصوص اتفاق تقاسم السلطة.
وكان الرئيس كير قد أعلن الشهر الماضي عن تعيين تسعة من حكام الولايات بالتشاور مع أطراف اتفاق السلام.
وامس الاول اعلن الفريق جونسون اولونج طابو ، القيادي بالمعارضة المسلحة والمرشح السابق لمنصب حاكم ولاية اعالي النيل بدولة جنوب السودان عن رفضه لقرار تعيين بوضوك ايانق كور بديلا عنه ، مشيرا الى انه سيقرر مايمكن ان يتخذه من خطوات في هذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *